NIC

الأخـبــــار




2019-10-23
NIC image

إتفق المشاركون في المنصة الحوارية - التي أقيمت أمس الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر بقاعة طيبة برس وذلك بالتنسيق بين المركز القومي للمعلومات وطيبة برس - حول تكنولوجيا المعلومات كمحرك للتنمية والنمو الإقتصادي وتأثيرها على معاش الناس على أن التحول الرقمي في السودان يحتاج إلى تحول في مؤسسات الدولة وإعترافها بأهمية هذا النظام وتحسين البئية التحتية للتكنولوجيا وتطويرها وإتاحة الحصول على المعلومات من أجل الوصول إلى الشفافية والضبط المؤسسي بالبلاد والإستفادة من البنى التحتية الموجودة حاليا من أجل إنطلاقة رقمية . أكد المهندس يوسف الطاهر مدير الإدارة العامة للبنيات التحتية بالمركز القومي للمعلومات على ضرورة تفعيل تكنولوجيا المعلومات قائلا: أثر التكنولوجيا على الإقتصاد أصبح محوريا ولاغنى عنه مطلقا وهو محرك حقيقي للتنمية وهنالك محاور هامة في هذا الصدد أبرزها التحول الرقمي وأثره على معاش الناس والحكومة الإلكترونية وأثرها الإقتصادي والخدمي وزاد الحكومة الإلكترونية أيضا تلعب أدوارا كبيرة في تحقيق الشفافية العالية ومحاربة الفساد المالي والضبط الإداري وكذلك في التعليم الرقمي المتطور. وأوضح المهندس محمد الشيخ مدير مركز البرمجيات الوطني أن تكنولوجيا المعلومات يمكن أن تكون محرك للتنمية وذلك من خلال أفراد ميزانيات كبيرة وضخمة على هذا القطاع تعود بأثر إيجابي على زيادة الإنتاجية والنمو الإقتصادي مشتشهداً بتجارب عديدة لبعض الدول والشركات العالمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الذي أحدثه على تطور هذه الدول وتأثيرها على معاش الناس. وأكد المشاركون على أننا بحاجة لتحسين البئية الرقمية والإستفادة من البنية التحتية الإلكترونية من أجل أنطلاقة حقيقية تشبه دول العالم من حولنا من خلال القاعدة المعرفية التي وفرتها الأنظمة الرقمية التي لم يستفد منها حتى الآن بالشكل المطلوب على الرغم من أن العالم أجمع أصبح يعتمد عليها في كل تعاملاته وذلك يتطلب منا عمل كبير خلال الفترة الإنتقالية من تطوير للأنظمة الرقمية. وقد خرجت المنصة بتوصيات من أهما : - التغيير الجذري في العقليات الحاكمة للبلاد والخروج من دائرة التقليدية. - الإجتهاد في تحسين بيئة التكنولوجيا وتطويرها لتواكب العالم الخارجي. - إتاحة فرص الحصول على المعلومات بسهولة للوصول إلى الشفافية. - تفعيل التكنولوجيا بما يحقق الضبط المؤسسي في قاعدة البيانات. - الإستفادة من البنى التحتية الموجودة حاليا لإنطلاقة رقمية شاملة. - العمل على تسخير التكنولوجيا لمحاربة الفساد . - إقناع الدولة وقياداتها بصناعة ثورة حقيقية في التكنولوجيا الرقمية.
2019-09-30
NIC image

أقيم اليوم العالمي لتعميم الإنتفاع بالمعلومات 29سبتمبر 2019 ببرج الإتصالات تحت شعار لن نترك احداً خلفنا نظمت الاحتفالية بالتنسيق بين وزارة الصحة الاتحادية، المركز القومي للمعلومات ،اللجنة الوطنية السودانية للتربية والتعليم والثقافة، منظمة اليونسكو،منظمة الصحة العالمية،وكالة التعاون والتنمية الايطالية. وقال المهندس سؤدد محمود حسين مدير عام المركز القومي للمعلومات بالإنابه ان هذه المجموعة التنسيقية التي نعبر بها إلى مستقبل بلادنا بتوفير حاجيات مواطنيه والوصول إلى مجتمع مستقر مبني على مبادئ الإنفتاح وتكافؤ الفرص يكون فيها المواطن هدفها الأول ،تنمية ونماء إقتصادي وتقدم إجتماعي بنهج التشاركية عبر أدوات العصر لتحقيق برامج الإصلاح وطموحات المواطن الكريم . وقدمت جلسة نقاش دار حولها عدد من المشاريع التي تهم الصحة الإلكترونية ،دور نظم المعلومات الجغرافية في قطاع الصحة، آثر أمن المعلومات علي إتاحة المعلومات (دور أمن المعلومات في الإنتفاع بالمعلومة). وفى رسالتها بمناسبة اليوم الدولي لتعميم الإنتفاع بالمعلومة قالت السيدة اودري ازولاي المديرة العامة لليونسكو أن الانتفاع بالمعلومة حقاً اساسياً من حقوق الانسان يضطلع بدور محوري في تمكين المواطنين وتيسير المناقشة العادلة وإتاحة تكافؤ الفرص للجميع .
2019-09-24
NIC image

اكد وزير المالية الاتحادي د. ابراهيم البدوي عن ابتدار الاصلاح المؤسسي والاستعانة بالخبرات في الخارج للاستفادة منهم في التدريب والتأهيل وتكوين الهوية الالكترونية بالإستفادة من السجل المدني في وزارة الداخلية وطرح التحولات الهيكلية التي تهدف لتحول الاقتصاد الي اقتصاد يستند الي المعرفة والابتكار ودعا الي تفعيل برنامج الدفع الالكتروني.