NIC


وحدات المدير العام

الوحدات التابعة للمدير العام

  • المكتب التنفيذي

    مهام وإختصاصات المكتب التنفيذي
    مجلس الإدارة:
    الاتفاق مع المدير العام ورئيس المجلس لتحديد زمن الاجتماع والاجندة - ارسال الدعوة للاعضاء عبر البريد الالكتروني والإتصال عبر الهاتف للتأكيد - حجز قاعة الإجتماعات وترتيب الضيافة - كتابة محضر الإجتماع وتلخيصه وعرضه على المدير العام ومن ثم إرساله للأعضاء - متابعة تكاليف الإجتماع - متابعة إستحقاقات المجلس مع الإدارة العامة للموارد المالية والبشرية.
    إجتماعات الإدارة:
    الدعوة للإجتماع وحجز القاعة وترتيب الضيافة - كتابة المحضر وارساله لأعضاء الإجتماع - متابعة التكليفات.
    البريد الوارد:
    إستقبال البريد الوارد عبر البريد الإلكتروني او السيرك وتسجيله - عمل مسح ضوئي للبريد وحفظ نسخ ورقية وإلكترونية - متابعة البريد الوارد مع الإدارات المعنية عبر إستمارة.
    الخطابات الصادرة:
    صياغة الخطابات الروتينية وطباعة خطابات المدير العام - المراجعة الإملائية والتنسيق للخطابات الواردة من إدارات المركز وطباعتها في ورق مروس - عرض الخطابات على المدير التنفيذي للمراجعة ومن ثم للمدير العام للتوقيع. الأرشفة بالماسحة الضوئية - تسريك الخطابات وارسالها ، وارسال صورة للإدارة المعنية - حصر وتسجيل الصادر.
    توجيهات الإدارة العلىا:
    رصد ومتابعة توجيهات المدير العام للإدارات المختلفة.
    مشاركات ولجان:
    المشاركة مع إدارة التنسيق في اللجان التحضيرية لملتقي معلومات الولايات - المشاركة مع إدارة التنسيق في ورش الحكومة الإلكترونية بالولايات.
    القرارات الإدارية:
    طباعتها وحفظها ورقياً وإلكترونياً - إرسال صور لأعضاء اللجنة - إخطار الأعضاء خارج المركز عبر خطابات.
    الأرشفة:
    الأرشفة في الملفات - الأرشفة بالماسحة الضوئية.
    قاعة الإجتماعات:
    التنسيق والترتيب للإجتماعات بالقاعة.
    برنامج المدير العام:
    تاكيد مواعيد برنامج المدير - طباعة برنامج المدير وارساله لمكتب المدير وارشفته في النظام.
    إحصائيات ومشاركات المدير والنشرة الإلكترونية:
    رصد كل مشاركات المدير العام وتصنيفها مع إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
    أي تكليفات أخرى من المدير العام

  • المستشار القانوني

    يتبع المستشار القانوني لوزارة العدل و ينتدب للعمل بالجهه المعينة و يقوم بكل الأعمال القانونية من (دعاوي – عقود – مذكرات تفاهم ...إلخ) كما يقوم بإبداء الرأي القانوي في المسائل ذات الصلة بالجهة المعينة

  • مستشار المدير العام للبنيات التحتية

    الإشراف على تنفيذ و متابعة مشاريع البنيات التحتية
    تقديم الإستشارات في مجال البنيات التحتية
    تنفيذ مشاريع البنيات التحتية
    اي مهام اخرى يكلفها بها المدير العام

  • مستشار المدير العام للحكومة الإلكترونية

    توفير وتقديم الإستشارات الفنية والدعم للإدارات التنفيذية بالمركز القومي للمعلومات في مجال الحكومة الإلكترونية ، في محاورها الثلاث الرئيسية
    محور الخدمات الإلكترونية: حيث يستهدف المركز دعم التحول في كل الوحدات الحكومية ، لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً الي الجمهور لتسهيل وتبسيط الإجراءات وتعزيز الشفافية ومحاربة الظواهر السالبة
    محور الجاهزية الإلكترونية: حيث يستهدف المركز بناء القدرات المادية والبشرية في مجال تقنية المعلومات والإتصالات في كل مؤسسات الدولة ووحداتها ، حتي تتمكن من تطوير التطبيقات الحكومية الإلكترونية التي تمكنها من إدارة عملها إلكترونياً
    محور بيئة تقنية المعلومات والإتصالات: حيث يستهدف المركز وضع الاطر التشريعية والتنظيمية والسياسات وتوفير الدعم السياسي لتسيير عمليات التحول الى معاملات وخدمات إلكترونية في كل الأجهزة الحكومية ووحداتها على مختلف مستويات الحكم

  • مركز البرمجيات الوطني

    يختص مركز البرمجيات الوطني بوضع السياسات والخطط والبرامج الخاصة بصناعة البرامجيات في السودان لإنتاج البرمجيات التي تساعد في تطوير الأداء للمؤسسات ، وتشجيع القطاع الخاص للإستثمار في هذا المجال والتنسيق بين كل الجهات العاملة في مجال صناعة البرامجيات من شركات وأفراد وجامعات ، بالإضافة لرعاية الإبتكارات وتبني المبدعين والمخترعين عبر الحاضنات . كما يسعى المركز إلى ربط العلوم بالتطبيق العملي ، وذلك بربط المؤسسات التعليمية بمؤسسات صناعة البرمجيات للنهوض والارتقاء بهذه الصناعة ، وللمنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

  • مركز أمن المعلومات الحكومية

    مركز أمن المعلومات الحكومية هو مركز يتبع للمركز القومي للمعلومات ، مسئوول عن تأمين بنية المعلومات الحكومية وخدمات الحكومة الإلكترونية. أنشأ المركز في العام 2017 داخل وحدات المدير العام ، يضم مجموعة من المتخصصين في مجالات أمن المعلومات المختلفة ويعمل بالتعاون مع شركاء في مؤسسات الدولة المختلفة لتعزيز ثقة المواطن السوداني بالخدمات الحكومية الإلكترونية وضمان خصوصية و أمان البيانات الحكومية في مختلف مراحل المعالجة.
    رؤيتنا : الوصول الى بيئة حكومية رقمية آمنة.
    رسالتنا : تعزيز الوعي بأمن المعلومات والاستفادة القصوى مما تيحه التكنولوجيا المتقدمة دون الإضرار بمبادئ وقيم المجتمع السوداني الأصيل.
    أهدافنا : حماية الإصول الحكومية الرقمية وضمان انسياب الخدمات الإلكترونية بالإضافة الى المحافظة على البيانات والخصوصية ومكافحة الجريمة الإلكترونية واخيراً التعاون والتنسيق مع المؤسسات اقليمياً و دولياً.

  • إدارة الإعلام والعلاقات العامة

    إدارة إعلامية متكاملة متعددة المنصات مبتكرة ومستدامة توفر محتوى يلائم أنماط الحكومة الإلكترونية . متكاملة : نعمل معاً , متعددة المنصات: الإذاعة والتفزيون والصحف والمجلات والإعلام الرقمي والمواقع الإلكترونية والطباعة
    مبتكرة : نواكب التوجهات الحديثة فى قطاع الإعلام ونتبنى الأفكار الجديدة والتكنولوجيا الحديثة ، محتوى : ننشئ ونعرض المحتوى الذي يجذب أكبر عدد من الجمهور ، مختلف أنماط الحكومة الإلكترونية
    نواكب مختلف عادات المستهلك الإعلامي ونتفاعل مع الجمهور

  • وحدة الجودة والتميز

    تقديم الدعم الإستشاري الذي يسهم في وضع برامج التقييم المؤسسي للمركز ونشر الوعي العام بثقافة الجودة ووضع معايير لتجويد الأداء لرفع الكفاءة والقيام بالدراسات المتعلقة بتنظيم وتبسيط الإجراءات للأعمال الأساسية من اجل استنباط طرق أكثر فعالية لتأدية العمل والقيام بالدراسات التحليلية للنظام الاداري الخاص بالهيكل التنظيمي وإجراء التعديلات عليه حسب ما تقتضيه ظروف العمل وإعداد الوصف الوظيفي لكل وظائف المركز تفادياً لتداخل الإختصاصات وتحديد المسئوليات. المسوح الإدارية لكل الإدارات والأقسام للوقوف علي مواطن معيقات العمل وإجراء الدراسات الإدارية لمعالجة أوجه القصور . الترتيب الداخلي للمكاتب بما يؤدى لتسهيل انسياب العمل ويشارك بيوتات الخبرة المحلية والأجنبية في اى دراسات تتعلق بالتنظيم الإدارى بالمركز .

  • وحدة موقع المركز الإلكتروني

    تختص هذه الوحدة بالتطوير المستمر للموقع الالكتروني للمركز القومي للمعلومات بما يواكب المعايير العالمية في تصميم المواقع ، وكذلك متابعة تحديث البيانات والمعلومات المنشورة في الموقع الإلكتروني
    كما تهدف الوحدة إلي ضمان جودة محتوى الموقع . وتتكون من مدير وحدة الموقع الإلكتروني و فريق وحدة الموقع الإلكتروني

  • وحدة المراجعة الداخلية

    تهدف المراجعة الداخلية لتحقيق الآتي:
    التأكد من أن الاموال والأصول العامة التي تجيزها الأجهزة التشريعية تستخدم للأغراض المخصصة لها سواء كانت تنموية أو إستثمارية- خدمية- تشغيلية أو خلافه.
    التأكد من أن أجهزة الدولة القومية تعمل وفقاً للقوانين واللوائح والنظم المحاسبية المتعارف علىها والقرارات والمنشورات الصادرة من جهات الاختصاص بالدولة.
    التحقق من كفاءة وفاعلىة نظام الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر بالوحدة.
    التحقق من أن الإنفاق والتحصيل قد تم وفقاً للموجهات والسياسات العامة وتؤدي الى تحقيق الاهداف الخاصة بالوحدة والتأكد من حسن استخدام الموارد العامه في الاغراض المخصصة لها دون اسراف وان الموارد البشرية والموارد المالية الاخرى تم إستخدامها بصورة سليمة.
    تقويم ومراجعة تنفيذ الاهداف والخطط والسياسات الخاصة بالأداء المالي والتشغيلي للوحدة وتوضيح جوانب القصور والتوصية بتحسين اساليب وخطط وبرامج الاداء.
    التأكد من ان نظم رقابة وتامين المعلومات تعمل بكفاءة وفاعلىة لتحقيق اهداف الوحدة.
    مراجعة الاداء الإداري للوحدة ومراقبة انشطتها للتأكد من تحقيق اهدافها وفق اللوائح والموجهات الادارية اللازمة ومبادئ المحاسبة والمسؤولية والشفافية والحكم الرشيد .
    فحص وتقييم مدى ملائمة تطبيق الرقابة المحاسبية والمالية والتشغيلية .
    التحقق من مدى مصداقية وسلامة المعلومات وفحص الوسائل المستخدمة فى تحديد وقياس وتبويب مثل هذه المعلومات .

  • اللجنة الدائمة لتوزيع الحواسيب

    توفير أجهزة الحواسيب لأجهزة الدولة
    قبول الطلبات من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني
    تصنيف الطلبات ورفع التوصية للتصديق
    إكمال إجراءات تسليم الأجهزة
    تأمين تخزين الأجهزة
    الإحتفاظ بسجلات التسليم
    إعداد التقارير الدولية

  • فريق العطاءات الحكومية

    النظر في طلبات الوحدات الحكومية في كل ما يلي تكنولوجيا المعلومات والتوصية بشأنها
    المشاركة في تحديد أولوية المشروع للوحدة الحكومية
    التوصية في عضوية لجنة العطاء من المركز القومي للمعلومات
    متابعة تنفيذ العطاءات الحكومية
    متابعة نتيجة العطاء وإستلام صورة من النتيجة من الوحدة للحكومية والتأكد من صحة إجراءات الفرز
    تنظيم ورش تدريبية لكل منسوبي المركز عن فرز العطاءات التقنية
    أي مهام أخرى يكلف بها الفريق